Monday 9 September 2013

10 نصائح لستيف جوبز مؤسس عملاق التكنولوجيا "apple"

10 نصائح لستيف جوبز مؤسس عملاق التكنولوجيا "apple"


1- لا تعتمد على الخبراء
إلا نصغي كثيراً للخبراء ولا نصدق كل ما يقال، وعلى الأنسان أن يصدق إحساسه وشغفه ويعمل وفق إحساسه ويحقق النجاحات أكثر من الفشل، فكثير من الخبراء أخطاؤه في تحليلاتهم للمستقبل وعلى سبيل المثال: حيث أخطأ ken olsen حين كان يرى أنه لا يوجد داعي لأي شخص بأن يشتري جهاز كمبيوتر ويضعه في منزله، وهذا الكلام كان في 1977، واليوم الناس تضع الكمبيوترات في جيوبها وسياراتها أيضا.
2- لا تستمع للزبائن
عادة لما تقدم منتج ما للسوق وتود سماع رأي الزبائن، فإنهم دائماً يميلون لطلب منتجات أفضل من الحالي حيث يريدونه أن يكون أسرع و أجمل و أقوى و أصغر حجماً. لكن لا أحد من الزبائن يطلب من الشركة أن تقدم منتج ثوري ينتقل بالشركة خطوة أعلى، لما طرحت آبل الآيفون لأول مرة لم يطلب أحد من الزبائن أن تقدم الشركة شيء شبيه بالحواسب اللوحية، كل ما طلبوه أن يكون آيفون أسرع و بكاميرا أفضل و بدعم مزايا إضافية.
ولأن لستيف نظرته الخاصة و شغفه و إحساسه ولا يستمع دائماً لطلبات الزبائن، كانت آبل شركة ثورية تقدم منتجات تغير قواعد اللعبة، الزبائن يريدون أن تقدم الحالي بشكل أفضل لكن لا يطلبون عادة شيء جديد.
3- المهم يقع في المنحنى التالي
الإبداع لا يكون ببقاءك بنفس المستوى الذي أنت فيه و إحداث مجرد تطويرات للمنتج، الإبداع و الإبتكار يكون في الإنتقال لمستوى جديد.
وبالمثال على ذلك أن الناس قبل مئة عام من الآن كانت تذهب للمناطق المتجمدة وتقطع المكعبات الجليدية الضخمة مستخدمين أدوات بدائية و الأحصنة لجرها، لكن بعدها بثلاثين عام لما أنطلقت الثورة الصناعية و أصبحت هناك آلات للتبريد والتجميد، أصبح كل ما عليك هو أن تحضر الماء للمصانع و التي تقوم بتجميده وفق مكعبات، وهذا التغير التقني الكبير هو الإبتكار حيث أصبح بإمكانك الحصول على مكعب الثلج في أي وقت من السنة و حتى لو كنت في بلد صحراوي لأن الأجهزة تجمده, أما الخطوة الإبتكارية الجديدة وهو منحى جديد إنتقلنا إليه مع إختراع البرادات، حيث لا يطلب منك التوجه إلى معمل الثلج للحصول على مكعبات الثلج، أصبح المعمل في منزلك وعلى نطاق صغير.
الدرس المستفاد هنا أن الشركات تعرف نفسها في منحنى معين وتستمر فيه، لذلك يجب عليك دوماً أن ترجع خطوة للوراء و تنظر إلى عملك وما الذي تقدمه.
4-التحديات الكبرى تسبب أفضل الأعمال
عندما أرادت IBM دخول صناعة الحواسيب، ماذا تتوقع كان رد آبل على منافس قوي يعد الأفضل في مجال الحوسبة ؟ رحبت بها  ونشرت إعلان مطبوع تقول فيه مرحباً بك IBM، جدياً.
لماذا فعلت آبل هذا الأمر؟ لأنها وضعت هذا التحديث بمثابة هدف، فهي تريد أن تحققه، تريد أن تهزم الشركة القوية الرائعة المسيطرة التي تدعى IBM، فمرحباً بك في الميدان.
5- التصميم مهم
لا أحد يحب أن يستمر بالعمل على حواسب محمولة سوداء اللون مصنوعة من البلاستيك و سميكة و ثقيلة و سيئة الشكل، إلا إن كانوا مضطرين لذلك، الجميع يحب أن يعمل على ماك بوك آير بتصميمه الرشيق و لونه الفضي و نحافته و وزنه الخفيف وعندما كشف عنه ستيف و هو يحمله في ظرف بريدي ليظهر لك كم أن هذا الجهاز نحيف و أنيق وتصميمه جميل، فعادة الناس يلجئون إلى كل ماهو جديد وتصميم مختلف عن الآخر.
6- استخدام صورة كبيرة وخط كبير
من أروع طرق الإلقاء المؤثر والتي يستخدم فيها ستيف وصفته الخاصة، حيث تكون شرائح العرض من ورائه تحوي صور كبيرة الحجم و كلمات قليلة لكن مباشرة و مؤثرة و بخط كبير، لا يقرأ ستيف أبداً شرائح العرض ولا يضمنها الكثير من الكلام، فهو أمامك ليؤثر عليك ويبهرك بالجديد ولن يضيع وقتك بقراءة الشرائح لأنك تعرف القراءة.
و واحد من أفضل الشرائح التي عرضها ستيف جوبز كانت تحوي شعار كبير للويندوز و تحته كلمة iTunes بخط كبير 
وهناك طريقة خاصة بغاي كاواساكي لتحديد حجم الخط المناسب لعرض الكلمة أو الفكرة في الشريحة، حيث يقول أن تتوقع عمر أكبر شخص يحضر في العرض التقديمي ثم اقسم عمره على اثنان والناتج سيكون حجم الخط المناسب.
7- تغير الرأي علامة الذكاء
عادة ما يعتقد الناس أن الشخص الذي يغير رأيه في موضوع معين هو دليل الغباء والتردد لأنك عندما تغير رأيك تكون قد ارتكبت خطأ في الرأي السابق لكنك لا تملك الشجاعة للإعتراف بالخطأ وفقط تقوم بتغيير رأيك نحو رأي أكثر صواباً.
عند إطلاق الآيفون في يونيون 2007 نشرت آبل بيان صحفي تقول فيه أن إبتكارنا ( تقصد الآيفون ) يعتمد على معايير الويب 2 و الذي يسمح بإنشاء تطبيقات رائعة تحافظ على الآيفون آمناً و قوياً يعتمد عليه. وهنا يشرح ستيف لماذا يريد أن يبقى النظام مغلقاً ولا يسمح لمطورين خارجيين بإنشاء تطبيقات للآيفون فهو يريده أن يكون جهاز آمن و قوي.
لكن بعد ذلك بعام واحد فقط غير ستيف رأيه و إنتقل من حالة عدم السماح للمطورين الخارجيين بإنشاء التطبيقات بدون إستخدام إضافات سفاري، إلى حالة السماح و قدمت آبل منصة تطوير تطبيقات للآيفون وفتحت الباب للمطورين بإنشاء تطبيقاتهم.
8-الموظف الجيد يعين موظف أفضل
ما يحدث في بيئة الأعمال عادة أن مدير الشركة أو القسم يعين موظف أقل خبرة و موهبة و أداء منه ليحافظ على التفوق و النظرة الفوقية و القدرة على الإشراف وأيضاً الإحساس بالأمان،  لكن الخطر هنا يكمن أنه لو قام كل مدير بتعين شخص آخر أقل منه كفاءة، ثم يقوم هذا الشخص بتعين شخص آخر أقل منه كفاءة في شركته، تنتهي الشركة بأن المدير يصبح محاط بكومة من الأشخاص عديمي الخبرة و الكفاءة و الموهبة.
9- أطلق المنتج ثم اختبره
وهذا درس هام لا تأخذه الشركات بعين الإعتبار إذ تضع الهدف أثناء تطوير منتج جديد أن لا تطلقه للسوق إلا بعد إنتهاءه من التطوير و الإختبارات، لكن آبل تعمل وفق مفهوم آخر فهي تطلق المنتجات أو الخدمات أو نظم التشغيل بدرجة تطوير مقبولة وغير منتهية بالكامل، ثم تقوم بإختباراتها والتعديل والتحديث.
10- التسويق = قيمة حقيقية
الناس تشتري المنتجات لقيمها، و آبل تصنف من الشركات التي تقدم منتجات فيها قيمة و مميزة عن غيرها من المنتجات المشابهة.
وعندما تقدم منتج فيه قيمة عالية لكنه غير مميز عن البقية هنا تقع في فخ المنافسة السعرية وعليك كسر الأسعار لتحقق المبيعات و العوائد العالية .
وعندما تقدم منتج مميز جداً لدرجة لا أحد يقدمه أو يفعله سواك لكن لا يحمل أي قيمة للمستخدمين، وهنا يأتي الغباء الأكبر لأنك حتى لو كنت الوحيد الذي يقدم شراب السم المحلى فلا أحد سيشتريه منك ولو كان بالمجان.